خمس نصائح للمدونين.. كيف تجعل مدونتك صديقة للقراء

خلال مروري وتجوالي في عالم المدونات العربية وجدت كثيرا من الأقلام الرائعة ولكن مع هذا لم تشفع لهم الكتابات الجيدة في استقطاب القراء، ولعل الكثير من عانى من ظاهرة عدم عودة الزوار إلى المدونة مرة أخرى.

الموضوع هذا له أبعاد كثيرة ، وسأتناول في هذه التدوينة الجانب الفني من الموضوع.

المدون الذي يسعى للمحافظة على زواره و يريد استمراريتهم ، لابد له من أن يتنبه لعدة أمور أساسية:

1- عرف بنفسك أو بمدونتك:

يغفل الكثير عن أهمية إضافة صفحة “السيرة الذاتية” أو صفحة “من أنا” أو “عن اللمدونة”، وإذا سألت أي مدون عن مدى تدفق الزوار إلى صفحة السيرة الذاتية، فستجد أن هناك كثير من القراء يهمهم أن يعرفوا لمن يقرؤون أو هذه المدونة تغطي أي جانب من جوانب المعرفة. فمثلا عندما أعلم أن المدونة الفلانية مختصة بتقنية web 2 وأن صاحبها خبير في مجالات الويب، فإني حتما سأتابع هذه المدونة لمعرف الجديد عن web 2 ولن أجهد نفسي بمتابعة مدونة أخرى عن نفس الموضوع، فأنا عندما أزور هذه المدونة أعرف طبيعة المواضيع التي سأقرأها وأعرف أنا أقرأ لمن.

2- اجعل التواصل معك سهلا:

يرغب كثير من الزورار في التواصل مع صاحب المدونة لإبداء اقتراحاتهم أو للإعلان في المدونة أو لتبادل روابط مع مواقعهم أو حتى لتنبيه صاحب المدونة عن خطأ وقع فيه، لذا لا بد من أن توفر وسيلة للإتصال بك سواءا عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق نماذج المراسلة، كما يجب أن يكون الوصول إلى الوسيلة التي اخترتها سهلا.

3- استغل التصنيفات بطريقة مثلى:

عند زيارتي لكثير من المدونات وجدت أن الكثيرين وقعوا في إشكالية عدم التفرقة بين التصنيف والموضوع، فالتصنيف هو محور رئيسي يجمع مواضيع كثيرة تخدم هذا المحور، وبسبب الخلط بين التصنيفات والمواضيع نجد أن عدد عدد التصنيفات في بعض المدونات مقارب لعدد المواضيع و في الغالب التصنيف يحتوي على موضوع أو موضوعين.

ولا يخفى على الجميع أن التصنيفات وضعت لتخدم القارئ للوصول السريع لمواضيع المدونة و لكن إذا كثر عدد التصنيفات ذهبت الفائدة المرجوة منها، وكقاعدة عامة ، لا تزيد عدد التصنيفات في مدونتك عن 10 تصنيفات

4- اختبر مدونتك على جميع المتصفحات:

الكثير من أصحاب المدونات ممن يستخدمون متصفح مايكروسوفت internet explorer يخسرون القراء الذي يعتمدون على متصفحات أخرى مثل الفاير فوكس وسفاري. إن قضية عدم التوافق بين المتصفحات أصبحت قضية معروفة للجميع ولا يمكن لأي صاحب موقع محترم أن يتجاهل الصورة المشوهة التي ستظهر لزوار موقعه الذين يستخدمون متصفحات أخرى. لذا لابد لكل صاحب مدونة من التحقق من صحة عرض مدونته على جميع المتصفحات في كل مرة يفعل إضافة جديدة أو يضيف ملف فيديو أو عرض بور بوينت أو حتى يغير القالب نفسه.

وبالإمكان اختبار مدى توافق مدونتك مع المتصفحات من خلا هذا الموقع

5- اجعل القراء يتفاعلون معك:

إن من أكثر المحفزات للقراء على الاستمرا في التواصل مع المدونة هو أن يكون لهم دور في المدونة، لذا أعد صياغة مقالاتك بحيث تجعل القراء يشاركون معك في الموضوع. اسألهم عن آرائهم وتجاربهم المشابهة التي مروا بها. عندما تصف موقفا معينا و تعبر عن شعورك ، اسأل القراء عن شعورهم وردود أفعالهم لو كانوا مكانك


وهذه بعض النصائح و الملاحظات لكل من يريد أن يكون لديه مدونة جيدة متميزة:

  • ابتعد عن الأنا في طرحك للتدوينات والتعليقات .
  • اطرح مواضيع مفيدة ولا تجعل المدونة نافذة لعرض قصصك اليومية وهمومك ومشاكلك الشخصية فقط .
  • حاول توجيه المدونة في إطار واحد معين لكي لا يتشتت الزوار.
  • احترم رأي الزوار والمعلّقين، ولا تجعلهم عرضة للتهكم.
  • قم بالرد على التعليقات وتابع ما يكتبه زوارك في مدونتك أو مدوناتهم إذا كانت لديهم مدونات.
  • قم بالتعليق في مدونات أخرى لكي تكون صداقات مع المدونين.
  • ساهم في المشاريع الجماعية وتكميل الوسوم من مدونين آخرين.
  • اكتب قصة طريفة حصلت معك من وقت لآخر لكي لا تكون مدونتك جافة.

في الختام أتمنى من الجميع ألا يبخلوا علينا بتجاربهم وانا كلي ثقة بأن كل مدون قد مر بتجارب ذات قيمة للقارئ، فدعونا نسمع عن تجاربكم في هذا المجال.


منقول بتصرف

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع مفيد جدا ولقد قمت بتنفيذ بعض من هذه النصائح في مدونتي

    ردحذف